الأربعاء 7 جمادى الأولى 1439 هـ | 24 يناير 2018 م
~ حيهلا بطالبات العلم وذوات الهمم ~  ***  جدول الدروس ( يومي الاثنين والأربعاء) شرح كتاب الجنائز على متن كافي المبتدي   ***  اليوم العلمي يوم السبت من الساعة السادسه صباحا وحتى الثامنة صباحا تشرح فيه 3 متون   ***  دورة القرآن الكريم مستمرة حتى نهاية شهر شعبان   ***  للتسجيل يرجى مراسلة بريد اللجنة   ***  اعلان متعلق بالتسجيل:يتم قبول الطلب بمجرد التسجيل ثم التعهد بالالتزام بعد تجربة الحضور لأسبوع،ولا يشترط وصول رسالة موافقة  ***  ~ حيهلا بطالبات العلم وذوات الهمم ~  ***  
مقاطع مختارة
أجمل التغريدات
إحصائيات
  • عدد المواد الصوتية : 479
  • عدد المواد المرئية : 41
  • عدد المواد المقروءة : 236
  • عدد الزوار : 34008
  • المتواجدون الآن : 11
المكتبة المقروءة » المتون والمنظومات » الأرجوزة المفيدة في نظم قواعد العقيدة

"الحمد لله وبعد :ــ فيسرني أن أقدم للأحبة منظومتي في قواعد العقيدة ، وقد نظمتها في وقت قصير ، فأعتذر عن الخطأ والخلل في الوزن في بعض أبياتها ،وسوف أشرحها على صوتيا عن قريب إن شاء الله تعالى ،،، محبكم ..
الأرجوزة المفيدة في نظم قواعد العقيدة
تأليف الفقير إلى عفو ربه
وليد بن راشد بن عبدالعزيز السعيدان
غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين
الحمدُ للهِ على ما قدَّرهْ
حَمْدا بهِ عِزُّ حياةِ الآخرهْ

ثم الصلاةُ والسلامُ ُكلما
أضاءَ نجمٌ في السماْ وأظلماْ

على النبي الهاشمي المصطفى
وصحبه والتابعين الحنفا

فهــــــــــــــــــذه أرجـــــــــــــوزة مفيدة
جامعة قواعد العقيدة

فخذها مني سهلة ولتنهل
وصحح الإخلاص للرب العلي

قاعدة لا يؤخذن المعتقد
إلا من النص الصحيح المعتمد

بفهم أصحاب النبي المصطفى
والتابعين الأولين الحنفا

وليس للعقل الضعيف مدخل
في الغيب أيا كان أصل ينقل

قاعدة التوحيد منها ننطلق
بأنه عز وجل المستحق

أن يعبدنَّ وحده فما له
مشارك في حقه سبحانه

فليس في الكون إله يعبد
بالحق إلا ربنا ويقصد

وأن كل ما سواه باطل
فكن عن الشرك القبيح مائل

ومن يسوي غيره به فقد
أشرك شركا مخرجا فيما ورد

وكل ما أفضـى له فيحرم
جزما وهذا ما عليه أقسم

وكل لفظ أوهـم التـشريك
فاحذره لا تنطق به بفيك

لا يقرن الخالق بالمخلوق في
لفظ بواو الجمع بتا فاعرف

وكل ما يكون في المقابر
يمنع إلا بالدليل الظاهر

لا يعلم الغيب سوى الرحمن
فمدعي الغيب أخو كفران

والحكم لله فليس يحكم
في الكون والشـــــرع سواه فاعلموا

والخلق والتـصريف والتدبير
بأمره فما له ظهير

والأصل في التبرك التوقيف
على الدليل لا يجي التخريف

بالذات والزمان والمكان
من غير شك يا أخا العرفان

قاعدة والأصل في التوسل
توقيفه على الدليل المعتلي

والأصل في التمائم المنع وقد
تقرر المنع بنص معتمد

والأصل في الغلو منع يا فتى
فإنه بلية كما أتى

والزم هديت الرشد منهج الوسط
فإنه النهج الرشيد لا شطط

والأصل في الأيمان أن لا يحلف
بغيره سبحانه فلتعرف

قاعدة والأصل في التصوير
تحريمه بتا فخذ تحريري

والأصل أن الشؤم شرك أصغر
وإنه في بعضه لأكبر

لا تربط الحوادث الأرضية
بحادثات في السما العلوية

واعلم بأن الـشرع مبني على
ركنين الاخلاص لرب اعتلى

وقفو آثار النبي المصطفى
فلتتبع لا تبتدع مكن جفى

أثبت صفات الرب إثباتا بلا
تكييف او تحريف او تأولا

والأصل في الأسماء والصفات
توقيفها في منهج الثقات

توافق الأسماء لا يستلزم
توافق الصفات يا من يفهم

أسماء سبحانه إن دلت
للوصف فالواجب إن تعدت

ثلاثة إثباتها مع الصفة
أثبتنها ومقتضاها فاعرفه

أسماؤه سبحانه أعلام
كذلكم أوصاف يا همام

أسماؤه في الذات قل متفقه
وباعتبار وصفه مختلفه

أسماؤه لا تحـصرن في عدد
كما أتى به الدليل المعتمد

صفاته بالغة الجمال
واحكم لها بذروة الكمال

ولا يجوز الوصف للخلاق
بالمكر والخداع بالإطلاق

بل في مقام المدح أثبتنها
وفي مقام الذم فر منها

والواجب المحتوم في نص الصفه
ثلاثة إثبات هذه الصفه

مع نفي تمثيل ومع قطع الطمع
في درك كيفياتها فلتستمع

قاعدة والقول في الصفات
جزما كما نقوله في الذات

والقول في البعض لها جميعا
فكن لما أذكره سميعا

ونعلم المعنى كما قد قررا
ونجهل الكيف ما تحررا

إن الصفات بابهن أوسع
من باب الاسماء كما قد أجمعوا

والنص في الصفات محمول على
حقيقة الكلام خذ وأصلا

وليس في الصفات من مجاز
ولا يجوز القول بالجواز

والأصل في الكلام حمله على
ظاهره وويل من تأولا

قاعدة صفاته العلية
أقسامها ذاتية فعلية

قاعدة المضاف أعني المتصل
بذاته فوصفه والمنفصل

عنه فتـشريف وتكريم أبد
وهذا أصل في الفروع يطرد

وكل ما حرفه أهل البدع
يجاب عنه بالجواب المتبع

خلاف فهم السابقين واللغة
ولا دليل قل فمن ذا سوغه

قاعدة في خبر الآحاد
يقبل إن صح في الاعتقاد

قاعدة والنقل إن صح فلا
يعارض العقل الصـريح ثم لا

وكل لفظ مجمل يفصل
فإن أريد الحق منه يقبل

وإن أريــــــــــــد باطـــــــل فــــــــــــرده فبان بالتفصيل ما مرده

وكل نفي في النصوص أيضا
ففيه إثبات وليس محضا

إثباتنا لوصفه مفصل
والنفي في الغالب نفي مجمل

لا تثبت الأسباب جزما بالنظر
بل بالدليل إما شرع أو قدر

تؤثر الأسباب لا بذاتها
لكن بأمر الله في تقديرها

وكل إحداث بديني فهو رد
وكل بدعة ضلالة ورد

قاعدة والأصل في العبادةِ
توقيفها جزما على الأدلةِ

في الجنس والصفات والزمان
والقدر والأسباب والمكان

شرعية الأصل لا تستلزم
شرعية الوصف أيا من يفهم

وكل فهم باطلٌ إن عارضا
فهم الأولى قد سلفوا أو ناقضا

تفتـــــــقر الأحــــــــــــــــكام للأدلةِ
وهذا ما عليه أهل الملةِ

وأيما تعبد لا ينقل
عن الصحاب فهو جزما باطل

ومن أتى ببدعة مكفرة
عامله في أحكامه كالكفرة

وإن أتى ببدعة مفسقة
فحكمه حكم العصاة الفسقة

قاعدة والصمت حق يا فتى
عن الذي بين الصحاب قد أتى

ولتؤمنن بمعجزات الأنبيا
كذا كرامات عباد أوليا

والفاسق الملي ليس يكفر
بل ناقص الإيمان فيما قرروا

لا يخلدن في النار منهم من أحد
أعني به الخلود دوما للأبد

قاعدة والأصل في الشفاعةِ
توقيفها جزما على الأدلةِ

قاعدةُ الإيمانِ قول وعمل
كذا اعتقاد واحذرن من زلل

قاعدة يزيد بالطاعات
وينقصن بفعلك الزلات

قاعدة ما علق الإيمان به
إن كان فعلا للوجوب فانتبه

وإن يكن بتركه فيحرم
وهذا أصل ثابت مسلَّمُ

والحكم بالتكفير وقف فانتبه
على الدليل إن أتى فلتقض به

تكفيرنا للفعل لا يستلزم
تكفير الاعيان أيا من يفهم

إلا إذا شروطه توفرت
أيضا كذا موانع قد انتفت

ومثله يقال في التفسيق
كذلك التبديع في التحقيق

وفعلنا لله خلقا يُنسبُ
وكسبها للعبد جزما يُنسبُ

أفعاله سبحانه بلا مرى
عن حكمة وغاية كما ترى

والشـر في المقدور ليس في القدر
ويلزم الصبر على ُمرِّ القدر

وكل ما كان وما يكون
مقدر في اللوح يا حنون

قاعدة والاحتجاج بالقدر
عند المعيب لا يجوز للخبر

والأصل في العوالم الغيبيةِ
توقيفها جزما على الأدلةِ

منهجنا في النقد ذو قواعد
عظيمة غزيرة الفوائد

أولها الإخلاص للمعبود
والعدل والإنصاف في المنقود

وليس من منهجنا التشهير
بالعيب فهو العيب يا خبير

ولتحذرن الشهوة الخفية
فإنها عظيمة البلية

تنقد في الناس لرفع ذاتك
وأنك الكامل فاحذر ذلك

ويغفرن الخطأ اليسير
إن كان في صوابه كثير

وكل من أثنى عليه النص
يموت وفق النص جزما نصوا

والحمد لله على النهاية
كما حمدناه على البداية"

التعليقات
لا يوجد تعليقات
استفتاء
ممتاز: 113 , متوسط: 8 , مقبول: 8


ممتاز
متوسط
مقبول
جوال الموقع
مثال : 966512334437

اشترك
البرامج التي تحتاجها لتشغيل الموقع
khaled mohammad