الأربعاء 7 جمادى الأولى 1439 هـ | 24 يناير 2018 م
~ حيهلا بطالبات العلم وذوات الهمم ~  ***  جدول الدروس ( يومي الاثنين والأربعاء) شرح كتاب الجنائز على متن كافي المبتدي   ***  اليوم العلمي يوم السبت من الساعة السادسه صباحا وحتى الثامنة صباحا تشرح فيه 3 متون   ***  دورة القرآن الكريم مستمرة حتى نهاية شهر شعبان   ***  للتسجيل يرجى مراسلة بريد اللجنة   ***  اعلان متعلق بالتسجيل:يتم قبول الطلب بمجرد التسجيل ثم التعهد بالالتزام بعد تجربة الحضور لأسبوع،ولا يشترط وصول رسالة موافقة  ***  ~ حيهلا بطالبات العلم وذوات الهمم ~  ***  
مقاطع مختارة
أجمل التغريدات
إحصائيات
  • عدد المواد الصوتية : 479
  • عدد المواد المرئية : 41
  • عدد المواد المقروءة : 236
  • عدد الزوار : 34008
  • المتواجدون الآن : 11
المكتبة المقروءة » المتون والمنظومات » منظومة القواعد الفقهيه للسعدي بصيغة woord

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ ِللَّهِ الْعَلِيِّ الأَرْفَقِ

            [1]                       

وَجَامِعِ الأَشْيَاءِ وَالْمُفَرِّقِ

ذِي النِّعَمِ الْوَاسِعَةِ الْغَزِيرَهْ

            [2]                       

وَالْحِكَمِ الْبَاهِرَةِ الْكَثِيرَهْ

ثُمَّ الصَّلاةُ مَعْ سَلامٍ دَائِمِ

            [3]                       

عَلَى الرَّسُولِ الْقُرَشِيِّ الْخَاتِمِ

وَآلِهِ وَصَحْبِهِ الأَبْرَارِ

            [4]                       

الْحَائِزِي ([1]) مَرَاتِبِ الْفَخَارِ ([2])

اعْلَمْ هُدِيتَ أَنَّ أَفْضَلَ الْمِنَنْ

            [5]                       

عِلْمٌ يُزِيلُ الشَّكَّ عَنْكَ وَالدَّرَنْ

وَيَكْشِفُ الْحَقَّ لِذِي الْقُلُوبِ

            [6]                       

وَيُوصِلُ الْعَبْدَ إِلَى الْمَطْلُوبِ

فَاحْرِصْ عَلَى فَهْمِكَ لِلْقَوَاعِدِ

            [7]                       

جَامِعَةِ الْمَسَائِلِ الشَّوَارِدِ

فَتَرْتَقِي فِي الْعِلْمِ خَيْرَ مُرْتَقَى

            [8]                       

وَتَقْتَفِي سُبْلَ الَّذِي قَدْ وُفِّقَا

فَهَذِهِ قَوَاعِدٌ نَظَمْتُهَا

            [9]                       

مِنْ كُتْبِ أَهْلِ الْعِلْمِ قَدْ حَصَّلْتُهَا

جَزَاهُمُ الْمَوْلَى عَظِيمَ الأَجْرِ

         [10]                    

وَالْعَفْوَ مَعْ غُفْرَانِهِ وَالْبِرِّ

(النِّيَّةُ) ([3]) شَرْطٌ لِسَائِرِ ([4]) الْعَمَلْ

         [11]                    

بِهَا الصَّلاحُ وَالْفَسَادُ لِلْعَمَلْ

الدِّينُ مَبْنِيٌّ عَلَى الْمَصَالِحِ

         [12]                    

فِي جَلْبِهَا وَالدَّرْءِ لِلْقَبَائِحِ

فَإِنْ تَزَاحَمْ عَدَدُ الْمَصَالِحِ

         [13]                    

يُقَدَّمُ الأَعْلَى مِنَ الْمَصَالِحِ ([5])

وَضِدُّهُ تَزَاحُمُ الْمَفَاسِدِ

         [14]                    

يُرْتَكَبُ الأَدْنَى مِنَ الْمَفَاسِد ([6])

وَمِنْ قَوَاعِدْ [ شَرْعِنَا ] ([7]) : التَّيْسِيرُ

         [15]                    

فِي كُلِّ أَمْرٍ نَابَهُ تَعْسِيرُ

وَلَيْسَ وَاجِبٌ بِلا اقْتِدَارِ

         [16]                    

وَلا مُحَرَّمٌ مَعَ اضْطِّرَارِ

وَكُلُّ مَحْظُورٍ مَعَ الضَّرُورَهْ

         [17]                    

بِقَدْرِ مَا تَحْتَاجُهُ الضَّرُورَهْ ([8])

وَتَرْجِعُ الأَحْكَامُ لِلْيَقِينِ

         [18]                    

فَلا يُزِيلُ الشَّكَّ لِلْيَقِينِ ([9])

وَالأَصْلُ فِي مِيَاهِنَا الطَّهَارَهْ

         [19]                    

وَالأَرْضِ وَالثِّيَابِ وَالْحِجَارَهْ

وَالأَصْلُ فِي الأَبْضَاعِ وَاللُّحُومِ

         [20]                    

وَالنَّفْسِ وَالأَمْوَالِ لِلْمَعْصُومِ

تَحْرِيمُهَا حَتَّى يَجِيءَ الْحِلُّ

         [21]                    

فَافْهَمْ هَدَاكَ اللَّهُ مَا يُمَلُّ

وَالأَصْلُ فِي عَادَاتِنَا الإِبَاحَهْ

         [22]                    

حَتَّى يَجِيءَ صَارِفُ الإِبَاحَهْ ([10])

وَلَيْسَ مَشْرُوعًا مِنَ الأُمُورِ

         [23]                    

غَيْرُ الَّذِي فِي شَرْعِنَا مَذْكُورِ ([11])

وَسَائِلُ الأُمُورِ كَالْمَقَاصِدِ

         [24]                    

وَاحْكُمْ بِهَذَا الْحُكْمِ لِلزَّوَائِدِ

وَالْخَطَا ([12]) وَالإِكْرَاهُ وَالنِّسْيَانُ

         [25]                    

أَسْقَطَهُ مَعْبُودُنَا الرَّحْمَانُ ([13])

لَكِنْ مَعَ الإِتْلافِ يَثْبُتُ الْبَدَلْ

         [26]                    

وَيَنْتَفِي التَّأْثِيمُ عَنْهُ وَالزَّلَلْ

وَمِنْ مَسَائِلِ الأَحْكَامِ فِي الْتَّبَعْ

         [27]                    

يَثْبُتُ لا إِذَا اسْتَقَلَّ فَوَقَعْ ([14])

وَ(الْعُرْفُ) مَعْمُولٌ بِهِ إِذَا وَرَدْ

         [28]                    

حُكْمٌ مِنَ الشَّرْعِ الشَّرِيفِ لَمْ يُحَدْ

مُعَاجِلُ الْمَحْظُورِ قَبْلَ آنِهِ ([15])

         [29]                    

قَدْ بَاءَ بِالْخُسْرَانِ مَعْ حِرْمَانِهِ

وَإِنْ أَتَى التَّحْرِيمُ فِي نَفْسِ الْعَمَلْ

         [30]                    

أَوْ شَرْطِهِ ، فَذُو فَسَادٍ وَخَلَلْ

وَمُتْلِفٌ مُؤْذِيهِ لَيْسَ يَضْمَنُ

         [31]                    

بَعْدَ الدِّفَاعِ بِالَّتِي هِيْ أَحْسَنُ

وَ(أَلْ) تُفِيدُ الْكُلَّ فِي الْعُمُومِ

         [32]                    

فِي الْجَمْعِ وَالإِفْرَادِ كَالْعَلِيمِ

وَالنَّكِرَاتُ فِي سِيَاقِ النَّفْيِ

         [33]                    

تُعْطِي الْعُمُومَ أَوْ سِيَاقِ النَّهْيِ

كَذَاكَ (مَنْ) وَ (مَا) تُفِيدَانِ مَعَا

         [34]                    

كُلَّ الْعُمُومِ يِا أَخِي فَاسْمَعَا

وَمِثْلُهُ الْمُفْرَدُ إِذْ يُضَافُ

         [35]                    

فَافْهَمْ هُدِيتَ الرُّشْـدَ مَا يُضَافُ ([16])

وَلا يَتِمُّ الْحُكْمُ حَتَّى تَجْتَمِعْ

         [36]                    

كُلُّ الشُّرُوطِ وَالْمَوَانِعْ تَرْتَفِعْ

وَمَنْ أَتَى بِمَا عَلَيْهِ مِنْ عَمَلْ

         [37]                    

قَدِ اسْتَحَقَّ مَا لَهُ عَلَى الْعَمَلْ

وَكُلُّ حُكْمٍ دَائِرٌ مَعْ عِلَّتِهْ

         [38]                    

وَهِيَ الَّتِي قَدْ أَوْجَبَتْ شَرْعِيَّتِهْ ([17])

وَكُلُّ شَرْطٍ لازِمٍ لِلْعَاقِدِ

         [39]                    

فِي الْبَيْعِ وَالنِّكَاحِ وَالْمَقَاصِدِ

إِلا شُرُوطًا حَلَّلَتْ مُحَرَّمَا

         [40]                    

أَوْ عَكْسَهُ فَبَاطِلاتٌ فَاعْلَمَا

تُسْتَعْمَلُ الْقُرْعَةُ عِنْدَ الْمُبْهَمِ

         [41]                    

مِنَ الْحُقُوقِ أَوْ لَدَى التَّزَاحُمِ

وَإِنْ تَسَاوَى الْعَمَلانِ اجْتَمَعَا

         [42]                    

وَفُعِلَ إِحْدَاهُمَا فَاسْتَمِعَا ([18])

وَكُلُّ مَشْغُولٍ فَلا يُشْغَّلْ

         [43]                    

مِثَالُهُ الْمَرْهُونُ وَالْمُسَبَّلْ

وَمَنْ يُؤَدِّ عَنْ أَخِيهِ وَاجِبَا

         [44]                    

لَهُ الرُّجُوعُ إِنْ نَوَى يُطَالِبَا

وَالْوَازِعُ الطَّبَعِيْ عَنِ الْعِصْيَانِ

         [45]                    

كَالْوَازِعِ الشَّرْعِيْ بِلا نُكْرَانِ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى التَّمَامِ

         [46]                    

فِي الْبَدْءِ وَالْخِتَامِ وَالدَّوَامِ

ثُمَّ الصَّلاةُ مَعْ سَلامٍ شَائِعِ

         [47]                    

عَلَى النَّبِيْ وَصَحْبِهِ وَالتَّابِعِ

 

 

 

[ أَسألُ اللهَ أَنْ يَنفَعَ بِهَا إِنَّهُ وَلِيُّ ذَلِكَ وَالقَادِرُ عَلَيهِ ]



([1]) حَازَ الشَّيءَ حِيَازَةً : ضَمَّهُ وَمَلَكَهُ . [ الوَسِيطُ (صَفْحَة : 206) ]

([2]) فَخَرَ فَخْراً وَفَخَاراً وَفَخَارَةً : التَّبَاهِي بِمَا لَهُ أَو لِقَومِهِ مِن مَحَاسِنَ . وَفِي بَعضِ الطَّبَعَاتِ [الأَحْمَدْ] : (الفِخَارِ) .

([3]) فِي بَعضِ الطَّبَعَاتِ [الأَحْمَدْ] : (وَنِيَّةٌ)

([4]) أَي : كُلُّ العَمَلِ [ مَخدُومٌ ] .

([5]) [الأَحْمَدْ] : (فَإنْ تَزَاحَمَتْ مَصَالِحٌ كُثُرْ • أَعْلاهَا فَلْتُقَدِّمَنَّ لا تَذَرْ) .

([6]) [الأَحْمَدْ] (…………… • أَدْنَاهَا فَارْكَبَنَّ ذِي الْمَوَارِدِ) .

([7]) فِي الأَصلِ (الشَّرِيعَةِ) ؛ والتَّصويبُ مِن [مَخدوم] .

([8]) [الأَحْمَدْ] : (مَسطُورَهْ) .

([9]) [الأَحْمَدْ] (إِلَى اليَقِينِ تَرجِعُ الأَحكَامُ • بِالشَّكِّ لا يُزَالُ يَا هُمَامُ) .

([10]) [الأَحْمَدْ] (…………… • ……… صَارِفٌ صَرَاحَهْ) .

([11]) (مَذكُور) الأَصلُ فيها سُكونُ الرَّاءِ ؛ ويُمكِنُ كَسرُها مَعَ كَسرِ الرَّاءِ فِي الشَّطر الأَوَّلِ مِن بابِ الْجَرِّ بِالمُجاوَرَةِ ؛ كَقَولِهِم : (جُحرُ ضَبٍّ خَرِبٍ) [ مَخدُومٌ ] .

[الأَحْمَدْ] (…………… • …………… الْمَبْرُورِ) .

([12]) بِالقَصرِ ؛ وَفي الْمَطبوعاتِ بِالهَمزِ . وَفِي بَعضِ الطَّبَعَاتِ (وَالخَطَأُ الإِكرَاهُ) .

([13]) [الأَحْمَدْ] ( أَخْطَاؤُنَا الإِكْرَاهُ وَالنِّسْيَانُ • أَسْقَطَهَا ……) .

([14]) [الأَحْمَدْ] (وَبَعضُ أَحكَامٍ لَنَا قَدْ تَثبُتُ • تَبعاً لَهَا دُونَ اِنفِرادٍ يَثبُتُ) .

([15]) (آنِهِ) آنَ يَئِيْنُ أَيْناً ؛ مِثلُ : حَان يَحِينُ حَيناً - وَزناً وَمَعنًى - . وَالأَوانُ - بِفَتحِ الهَمزَةِ وَكَسرِها لُغَةً - : هُوَ الْحِينُ . وَأَمَّا (آنَ) فِي الأَمرِ يَئُونُ أَوْناً ؛ فَمَعناهُ : رَفَقَ بِهِ . فَالصَّوابُ لُغَةً أَن يُقَالُ : (قَبلَ أَوَانِهِ) وَلكِنَّهُ لا يَستَقيم وَزناً . أَو يُقَالُ : (قَبلَ أَينِهِ) [مَخدومٌ] .

([16]) [الأَحْمَدْ] (…………… • كَنِعمَةِ اللهِ فَلا تُعَافُ) .

([17]) فِي الطَّبعات (لِشَرْعِيَّتِهْ) وِبِه يَختَلُّ الوَزنُ . وَقَد يُقَالُ : (لِشِرْعَتِهْ) .

([18])[الأَحْمَدْ] (…………… • بِفِعلِ وَاحِدٍ بِنِيَّةٍ مَعَا) .

التعليقات
لا يوجد تعليقات
استفتاء
ممتاز: 113 , متوسط: 8 , مقبول: 8


ممتاز
متوسط
مقبول
جوال الموقع
مثال : 966512334437

اشترك
البرامج التي تحتاجها لتشغيل الموقع
khaled mohammad